الخميس، 12 مارس، 2009

"Revolutionary Road" وأزمة أمريكية باحتة..



يعود المخرج Sam Mendes الذي قدم من قبل فيلم "American Beauty" بفيلمه الجديد "Revolutionary Road" إلى ضواحي أمريكا التي تسكنها الطبقة الوسطى ولكن هذه المرة تدور أحداث الفيلم في فترة الخمسينات، رغم أن أحداث هذه الفترة لا تؤثر كثيراً في أحداث الفيلم الذي يحكي عن علاقة بين زوجين "Leonardo Dicaprio" و "Kate Winslet". أسلوب السرد بسيط حيث أن الفيلم يبدأ بمشهد مقابلتهم الأولى في أحد الحفلاتك هو شاب يافع يريد أن يكتشف ذاته بينما هى تدرس التمثيل. إذ نراهما في المشهد التالي الذي يحدث بعد عدة سنوات ونراه صار موظف في وظيفة روتينية بينما هي لم توفق في التمثيل..يقرران تغيير مجرى حياتهم والهجرة إلى فرنسا تاركين كل شىء. ولكن يبدأ الزوج في تحقيق نجاح ملحوظ في وظيفته مما يشجعه على البقاء بينما الزوجة صارت على وشك الانهيار بعد أن استعدت نفسياً للسفر الذي صار أملها الوحيد في حياة مثيرة بعيدة عن الروتين والضجر.
التمثيل رائع خاصة في المشاهد التي يزورهم ابن أحد الجيران الذي كان قد عولج من الأمراض النفسية عن طريق الصدمات الكهربائية...التصوير رائع حيث أن الالوان لها شكل باهت مما يعطي احساس دقيق بتأثير الضجر على حياة الشخصيات..

ملحوظة: الفيلم يستحق المشاهدة ولكن قد يشعر يعض المتفرجون بالمملل إذ لم يشدهم منذ البداية خاصة أن الفيلم يعبر عن أزمة أمريكانية باحتة بمعنى إنه عن شخصين عندهم منزل لطيف بحديقة ولهم طفلان وسيارة ويسكنون في منطقة بها أشجار ولهم وظيفة ثابتة يعملون ٤٠ ساعة بالأسبوع. وأزمتهم هى أنهم يشعرون بالضجر من هذه الحياة التي لا تقدم أى تحديات...المهم إني لحظة خروجي من السينما ونظرت إلي مدينتنا وشوارعنا قلت "والله الناس دي بتتدلع"

هناك 3 تعليقات:

  1. الفيلم كما وصفت فعلا
    كتبت تدوينه عن الفيلم فيما مضى أرجو أن تشرفني برأيك الطريق الثوري

    حاوه الناس اللي بتتدلّع:)

    ردحذف
  2. احييك علي واقعيتك و ادراكك لفكره الفيلم .. ابويا كان دايما يقولي لازم تعيش في دوامه مشاكل علشان تعيش .. انت مبتسمعش عن الي بينتحرو في سويسرا ! ..

    http://great-misconceptions.blogspot.com/2009/03/road-to-nowhere-leads-to-me.html

    ردحذف
  3. فعلا هو ماكنش مفهوم اوي عندنا هنا لأن مشاكلهم غيرنا بس شخصية ابن سمسارة العقارات كانت مالهاش اي مبرر كانت دخيلة .

    ردحذف